الفقاعات غير الحقيقية


    ماهي الفقاعات غير الحقيقية وما أسبابها؟

 

    أحيانا تحدث إلتهابات في الأنسجة العميقة مثل اللفافة (وهي طبقة من النسيج الضام القوي الذي يحيط بالعضلات والعظام وغيرها ويفصل بينها وبين الجلد) أو حتى العضلات وينشأ عن ذلك سوائل من نواتج الإلتهاب (الصديد والأنسجة الميتة) ثم تشق هذه السوائل طريقها بين الأنسجة حتى تصل إلى الجلد مما يؤدي لظهور مايشبه الفقاعات على سطح الجلد. هذه الفقاعات غير الحقيقية أخطر كثيرا من الفقاعات الحقيقية لأنها تدل على وجود مشكلة كبيرة في عمق القدم. وفي حين يفضل عدم المساس بالفقاعات الحقيقية مالم يحدث بها مضاعفات نجد أن التدخل الجراحي يجب أن يحدث فورا في حالة أشباه الفقاعات لإنقاذ القدم. 

 

في حالات الإصابة بالبكتيريا اللاهوائية فإن أشباه الفقاعات تظهر عند تقدم المرض وتفشيه في القدم وتأخر التدخل الجراحي الفعال. هذه الفقاعات الكاذبة تكون متصلة مباشرة بالأجزاء العميقة من القدم وقد تنفجر. تمزق هذه الفقاعات لا يفيد على عكس ما يعتقد البعض إذ أنه لا يوفر تصريفا حقيقيا للإلتهاب العميق ولا منفذا للتخلص من مستعمرات الميكروب المستقرة بالقدم. كما أنه لا يسمح بالتخلص من الأنسجة التي ماتت بسبب العدوى و توفر مصدرا إضافيا للسموم. السائل الموجود في هذه الفقاعات يكون رماديا ورائحته نتنة جدا (يشبه الفسيخ الفاسد).

بعض البكتيريا المنتجة للصديد مثل البكتيريا العنقودية قد تصيب الأجزاء العميقة من القدم وخاصة عند وجود قرحة أو شق في الجلد ويشق الصديد الناتج طريقه إلى طبقة الجلد فينتج فقاعات كاذبة. لاحظ في هذه الصورة وجود القرحة المزمنة وتجمع الصديد في الفقاعة.

مرض إلتهاب اللفافة النخري هو مرض شديد الخطورة يتسبب فيه عدة سلالات من الميكروبات وكثيرا ما يؤدي لوفاة المريض مالم يتم إنقاذه بتدخل جراحي حاسم وعلاج مكثف جدا وسريع. هذا المرض يؤدي إلى موت الأنسجة المصابة مباشرة نظرا لشراسة الميكروبات المسببة له إضافة إلى أن المرضى المصابين به غالبا مايكونون مصابين بضعف شديد في المناعة (بسبب السكر أو الأدوية المثبطة للمناعة أو الأورام الخبيثة أو الإدمان أوغير ذلك). في بعض الحالات تظهر أشباه الفقاقيع وهي تعكس الحالة المرضية في الأنسجة العميقة. لاحظ إحمرار الجلد حول الفقاعات وهي من علامات المرض.