أسباب التهاب الأعصاب الناتج عن إمراض الغدد الصماء


يوجد امراض اخرى فى جهاز الغدد الصماء بخلاف السكرى تتسبب فى التهاب الاعصاب وهنا يجب التاكيد على انه في حالة وجود أكثر من سبب لالتهاب الاعصاب وهنا يجب التاكيد على انه في حالة وجود أكثر من سبب لالتهاب الاعصاب لدى المريض فانه يجب معالجة كل الاسباب سوياً لالتئام العصب.

 

أكثر الاسباب انتشاراً هو ارتفاع نسب دهون الدم (الكوليسترول) ولا يلتئم العصب الا مع ضبط نسبته.

 

يليه فى نسبة الحدوث هبوط وظائف الغدة الدرقية. ومن الجديد بالذكر ان هبوط وظائف الغذة الدرقية يسبب التهاب الاعصاب بعدة طرق منها:

  • بطىء التوصيل والالتئام للعصب.
  • التهاب الاعصاب الانحباسى.
  • ترسيب مواد بروتينية فى مخارج الاعصاب بالعمود الفقرى.

اما عن ارتفاع وظائف الغدة الدرقية فانها ايضاً ترسب مواد بروتينية مؤدية للالتهاب الانحباسى وعلى المدى الطويل تتسبب ارتفاع نسبة الهرمون فى هشاشة العظام مما يؤدى الى تغييرات فى شكل العظام تؤدى لمزيد من الانحباس هذا بالاضافى الى ضعف العضلات القريبة من الجسم بالاضاقى الى رعشة بالجسم والاطراف.

يلي امراض الغدة الدرقية الغدة الجار درقية وهي الغدة المسئولة عن هرمون الغدة الجاردرقية وهو الهرمون المسؤل عن ضبط مستوى الكالسيوم بالدم فعند ارتفاع مستوى الهرمون فانه يسبب كلاً من التهاب الاعصاب الحسى والحركى فيعجز المريض عن الحركة ويصاب بالام شديدة باطرافه. اما فى مستوى الهرمون المرضى فانه يتسبب فى نقص مستوى الكالسيوم المرضى مؤدياً لكثير من الاعراض منها التشنجات العضلية، التنميل والالم وحتى تغييرات فى مستوى المرض.